استشارتك الهندسية

كيف يتم صب الخرسانة تحت الماء وكيف يتم عمل قواعد الكباري الموجودة في المياة

عندما تسير بجوار أي كُبري فوق الماء ربما تتسائل كيف تم عمل هذا الكوبري وكيف تم صب الأساسات الخاصة به، بالرغم من وجود الماء، وتبدأ في التساؤل هل قاموا بإنزاله الماء لبناء الكوبري أم ماذا فعلوا، وفي هذا الموضوع سوف نشرح كيف يتم صب الكتل الخرسانية الموجودة في المياة والأعمدة والقواعد الموجودة في الماء.

كيف يتم صب الخرسانة تحت الماء

طريقة صب الخرسانة تحت الماء ليست ثابتة أو محدودة بل هناك عدة طرق تتغير بتغير الظروف من هذة الطرق.

1 – طريقة القادوس لصب الخرسانة تحت الماء

تسمي تلك الطريقة (Tremie pipe) والقادوس هو عبارة عن قمع أو ماسورة قطرها من 10 إلي 15 سم أو قد تزيد، يتم تنزيل القادوس إلي العمق المطلوب لصب الخرسانة مع مراعاة أن يكون نهاية القادوس ممتلئة بالخرسانة حتي لا يتسرب الماء بداخلة، وبعد ذلك يبدأ في صب الخرسانة وضخها من أسفل إلي أعلي.

2 – طريقة ضخ الخرسانة تحت المياة

تسمي تلك الطريقة (Concrete Pumping) وهي نفس فكرة القادوس ولكن بشكل محدث، وتتم عن طريق مواسير ممدودة حتي قاع التربة وتقوم بالدخول في التربة بمسافة مُعينة وبعد وضع الحديد في تلك المواسير يتم صب الخرسانة من الأعلى.

3 – طريقة الدلو لصب الخرسانة تحت المياة

تُسمي تلك الطريقة (Bucket) وهذا الدلو عبارة عن متوازي مستطيلات أو صندوق، مفتوح من الأعلى وبه بوابة للفتح والقفل من الأسفل، يتم ملئ هذا الدلو بالخرسانة وإنزاله إلي الماء بيطئ حتي الوصول إلي العمق المطلوب، ثم نقوم بفتحة من الأسفل ووضع الخرسانة في المكان المُحدد لها.

4 – طريقة الركام المحقون للصب تحت الماء

تُسمي تلك الطريقة (Grouted Aggregates) وهذة الطريقة عبارة عن أنابيب يتم مدها إلي العمق المطلوب مع عدم الإهتمام بدخول المياة إلي الماسورة وليست مثل الطرق السابقة التي يجب أن لا يدخل الماء إلي الماسورة.
يتم ملئ تلك الماسورة بالركام وبعد ذلك يتم دفع المونة الأسمنتية فيخرج الماء من الفرمة ويحل محلة المونة الأسمنتية.

5 – طريقة أكياس الخرسانة للصب تحت المياة

تُسمي تلك الطريقة (Sacked Concrete) وفي تلك الطريقة يتم وضع الخرسانة في أشياء مثل الأكياس سعتها متر مُكعب تقريباً، يتم رص تلك الأكياس بجوار بعضها البعض مثل رص طوب البناء، بعد ذلك تتماسك تلك المكعبات مع بعضها البعض وتكون كُتلة خرسانية قوية.

شروط صب الخرسانة تحت الماء

1 – إذا تم استخدام الخرسانة العادية للصب تحت المياة بدون إضافات فإن الأسمنت سيتم اجترافه من الخلطة ويتعكر المياة وتقل مقاومة الخرسانة لذلك يتم إستخدام نوع من الإضافات تسمى Anti washout Admixture، تعمل هذة المادة مثل الجل بين الأسمنت والمياة.

2 – يجب أن تكون الخرسانة لها قابلية للتشغيل عالية كما أنه يجب أن تكون ذاتية الدمك بدون إستخدام هزازات لذلك يتم إستخدام إضافات لتحسين قابلية التشغيل.

3 – يتم إستخدام نوع الأسمنت المقاوم للكبريتات.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق