يهم المهندس

ما هو زمن الشك الابتدائي وزمن الشك النهائي للأسمنت والخرسانة ومعني كلمة شك الأسمنت

زمن الشك الابتدائي وزمن الشك النهائي

زمن الشك الابتدائي وزمن الشك النهائي للأسمنت والخرسانة هي معلومة يجب أن لا يغفل عنها أي مهندس، فهي معلومة في غاية الأهمية ويترتب عليها العديد من الأشياء خاصة إذا كنت مهندس تتعامل مع الخرسانات بشكل مُستمر، في هذا الموضوع سوف نتعرف علي زمن الشك الإبتدائي وزمن الشك النهائي للأسمنت والفرق بينهم.

ما معني شك الأسمنت

كثيراً ما نسمع في الموقع كلمة الأسمنت يشك، أو الأسمنت شك، وهذا يعني أن الأسمنت أصبح غير قابل للإستخدام لأنه تفاعل مع الماء أو مع الرطوبة المحيطة في الجو، لذلك يجب مراعاة تشوين الأسمنت جيداً لمنع حدوث شك الأسمنت.

ما هو زمن الشك الابتدائي

زمن الشك الابتدائي هو الزمن الذي ينتهي عنده تفاعل الاسمنت مع الماء ويجب ان لا تقل مدته عن 45 دقيقة ولا تزيد عن ساعتين.

ما هو زمن الشك النهائي

زمن الشك النهائي هو الزمن اللازم لوصول الخلطه الاسمنتيه لدرجه من التصلب لاتستطيع ابره اختراقها أثناء سقوطها من ارتفاع محدد تحت وزنها الذاتي، وزمن الشك النهائى هو 10 ساعات.

لماذا يجب معرفة زمن شك الخرسانة

من الضروري جدا معرفة زمن شك الخرسانة لمعرفة المدة المسموحة لإستخدام الخرسانة في الأعمال المختلفة من محارة ومباني بعد تفاعلها مع الماء.

كما أن معرفة زمن الشك تجعلنا نعرف هل زمن وصول عربة الخرسانة الي الموقع سيكون مناسب أم أن المسافة ستكون طويلة والخرسانة سوف تصل إلي مرحلة الشك.

وأيضاً معرفة زمن الشك النهائي وزمن التصلد مهم لمعرفة ما هي المدة المناسبة لفك الشدة الخشبية.

كيف نتحكم في زمن الشك

هناك العديد من الإضافات التي يمكن أن تتم إضافتها للخرسانة للتأثير علي زمن الشك للخرسانة منها.

١ – إضافات تعجيل الشك

ففي بعض المباني تتم الأعمال بشكل سريع ونكون في حاجة إلي فك الشدة الخشبية في أسرع وقت لذلك يتم إستخدام إضافات تعجيل الشك والتي تجعل الخرسانة تحصل علي مقاومة عالية في زمن قليل.

٢ – إضافات تأخير الشك

في بعض الأوقات تكون خلاطة الخرسانة بعيدة عن الموقع أو يكون الجو حار وفقد المياة من الخرسانة كبير، أو نحتاج أن تكون الخرسانة أكثر ليونة لأكبر فترة، في تلك الحالات يتم إستخدام إضافات تأخير الشك لتقليل زمن حدوث الشك للأسمنت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق