استشارتك الهندسيةالبلاطات

الفرق بين الكمرة الساقطة والكمرة المدفونة وشرح الكمرة المدفونة (المخدة)

هناك أنواع مُختلفة من البلاطات الإنشائية المُستخدمة في تنفيذ المباني السكنية وتختلف كل بلاطة عن الأُخري في الشكل والتسليح والعديد من الأشياء الأُخري واليك أشهر البلاطات.

البلاطات الكمرية واللاكمرية

هناك عدة أنواع من البلاطات ولكننا سنتكلم عن أشهر نوعين وهما.

1 – السوليد سلاب

وهي البلاطة التي تحتوي علي كمرات وهي الأكثر في التنفيذ في المباني السكنية، ومن أهم مميزاتها هو إنخفاض تكلفتها، ومن أهم عيوبها شكل الكمرات الساقطة والتي قد تجعل الشكل المعماري سئ في بعض الحالات.

2 – الفلات سلاب

وهذا النوع لا يحتوي علي كمرات ساقطة فتكون البلاطة كلها بمستوي واحد ومن أهم مُميزاتها الشكل الجمالي وسرعة تنفيذها، ومن أهم عيوبها هو إرتفاع تكلفتها.

الفرق بين الكمرة الساقطة والكمرة المدفونة

1 – الكمرة الساقطة

الكمرة الساقطة والتي توجد في السوليد سلاب يكون لها عدة مميزات وأهمها القوة التي تُميزها لذلك تكون مُوفرة في الحديد وقدرة تحملها للأحمال كبيرة.

2 – الكمرة المدفونة

الكمرة المدفونة تكون أضعف بكثير من الكمرة الساقطة ولا يُفضل إستخدامها إنشائياً وخاصة إذا كان عمق الكمرة أقل من 16 سم، لأنه كلما كان العمق او السُمك قليل كلما فقدت الكمرة وظيفتها الإنشائية.

شرح لمفهوم عزم القصور الذاتي

تعمل الكمرات هندسياً تحت مفهوم عزم القصور الذاتي (moment of inertia)، ولكي نُبسط شرح هذة النظرية فتخيل معي إذا حاولت ثني مسطرة من السمك الكبير لها فإنك سوف تقوم بثنيها بسهولة كبيرة وربما تكسرها دون أن تقصد، ولكن إذا أدرت المسطرة وجعلت السمك الصغير لأعلي وحاولت ثنيها أو كسرها فلن تستطيع مهما حاولت لأن العزم أصبح في الإتجاة الكبير وهذا شرح بسيط لمفهوم عزم القصور الذاتي.

متي يتم إستخدام الكمرات المدفونة

1 – في المساحات الكبيرة التي لا يُفضل وجود كمر ساقط في منتصفها.
2 – في حالة بناء حائط في البلاطة السوليد سلاب فيتم عمل بلاطة مدفونة لكي تحمل الحائط.

تسليح الكمرة المدفونة

الكمرة المدفونة او كما يُسميها البعض مخدات، يكون لها تسليح كبير بالنسبة للكمرة العادية، فالكمرة العادية قد يكون بها سيخين بالأعلي والأسفل قطر 10مم، ولكن الكمرة المدفونة يجب تسليحها جيداً لأنها تكون مُعرضة للإنحناء بدرجة كبيرة فإذا لم يتم تسليحها جيداً قد يحدث بها شقوق أو ترخيم، ويتم تسليحها حسب الأحمال الواقعة عليها وفي الأغلب يكون 5 اسياخ في الأعلي والأسفل قطر 16 او 18مم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق