استشارتك الهندسيةمدنييهم المهندس

الخرسانة المرنة والقابلة للإنحناء تكنولوجيا جديدة في مواد البناء

كل يوم تتقدم الهندسة المدنية والمعمارية خطوة للأمام لتواجه مصاعب جديدة وتتخطاها، فنحن الآن في عصر المباني الخرسانية ولا نعلم غداً مما سوف تتكون المباني وما هي مادة البناء التي سيتم إستخدامها في المستقبل.

ما هي الخرسانة المرنة

هو مُركب أسمنتي يُشبة إلي حد كبير الخرسانة العادية مع التعديل في بعض مكوناتها الهندسية للحصول علي خرسانة ذات خواص جديدة.
تمتاز الخرسانة المرنة او القابلة للإنحناء بقابليتها للسحب، وتمددها بكميات مسموحة، وعدم إنكاسرها عندما تتعرض لأحمال كبيرة ولكنها تنتحني.

عيوب الخرسانة التقليدية

أهم عيب في الخرسانة العادية هو عدم قدرتها علي الإنحناء لذلك عندما تتعرض لأي إجهاد قص يحدث لها الشروخ والشقوق وهذا الشئ عالجتة الخرسانة المرنة والقابلة للإنحناء.

مكونات الخرسانة المرنة

من المعروف أن الخرسانة العادية تتكون من مكونات بسيطة وهي الرمل والزلط والأسمنت والمياة.
أما الخرسانة المرنة فيتم تقليل الركام أو الزلط وتعويضة بالألياف فتكون مكوناتها كالتالي.

1 – الألياف

بدلاً من إستخدام الركام الكبير أو الزلط يتم إستخدام ألياف قابلة للإنحناء، مثل ألياف السيليكا، وألياف الأسبستوس، والألياف الزجاجية والألياف الفولاذية، وغيرها، تلك الألياف تتميز بقابليتها للمرونة.

2 – الركام (الرمل)

في الخرسانة العادية يتم إستخدام الزلط بشكل أساسي ويلية الرمل، ولكن في الخرسانة المرنة يتم إستخدام الركام الناعم أو الرمل العادي، ويتم أحياناً إستخدام خبث أفران الحديد.

3 – ملدنات قابلة للإنحناء

تتطلب الخرسانة المرنة مُلدنات فائقة لسهولة تشغيل الخرسانة ومن تلك الملدنات الفائقة (اللجنين – النفثالين – الميلامين فورمالدهايد – سلفونات – أثير متعدد الكربوكسيل)

4 – أسمنت

5 – ماء

مميزات الخرسانة القابلة للإنحناء

1 – قوة شد عالية وهي أهم ميزة لهذا النوع من الخرسانات، فمن الصعب أن يحدث شروخ في هذا النوع من الخرسانات، حيث تتراوح قوة الشد فيه من 10 إلي 15 ميجا باسكال.

2 – تلك الخرسانة المرنة لها القدرة علي إصلاح نفسها وسد الشقوق البسيطة التي قد تنتج في الخرسانه.

3 – من مميزات الخرسانة المرنة هو أن وزنها خفيف وهذا يعني أن الأحمال الميتة قليلة مما يقلل من سمك القواعد الخرسانية ومن حجم الأعمدة.

4 – التوفير في إستخدام الحديد بشكل كبير في الأعمدة والبلاطات والقواعد، حيث أننا نستخدم الحديد بكثرة لأن الخرسانة ليس لديها مرونة فنعوض هذا العيب بإستخدام الحديد، ولكن الخرسانة المرنة لديه مرونة أكبر.

عيوب الخرسانة القابلة للإنحناء

1 – تطلب صناعة الخرسانة المرنة عمالة ماهرة مُحترفة في التعامل مع هذا النوع من الخرسانات.
2 – التكلفة للخرسانة المرنة عالية وأكثر بكثير من تكلفة الخرسانة العادية.
3 – بالرغم من أن قوة الشد والمرونة للخرسانة القابلة للإنحناء كبيرة، الا أن قوة الضغط للخرسانة المرنة قليلة، لذلك فهي غير مناسبة في صب الأعمدة، ولكنها جيدة في الأسقف.
4 – تتأثر الخرسانة المرنة بالظروف التي يتم صب الخرسانه بها وتتأثر بالعوامل الجوية لذلك فهي غير مناسبة في معظم الظروف.

ولكن ما زالت الأبحاث في الخرسانة المرنة مُستمرة لخفض تكلفتها ومن يعلم فربما تحل الخرسانة المرنة بدلاً من الخرسانة العادية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق