استشارتك الهندسيةمدنييهم المهندس

نصائح عند استخدام الهزاز في صب الخرسانات والأعمدة وأقصي مده لوضع الهزاز بالخرسانة

نصائح عند استخدام الهزاز – الهزاز الميكانيكي أو هزاز الخرسانة من أهم العناصر التي يجب توافرها وقت صب الخرسانه خاصه في صب الأعمده حيث أن لها دور هام في منع حدوث فراغات في الخرسانه أو ما يسمي بالتعشيش وفي هذا الموضوع سنتناول فوائد استخدام الهزاز الميكانيكي وأهم النصائح عندما يتم استخدام الهزاز.

هو جهاز مكون من ماتور متصل به خرطوم مصما براس حديديه هذه الرأس تتحرك بسرعه كبيره عند تشغيل الماتور بحيث تعمل علي دك الخرسانه والتخلص من فراغات الهواء الموجود بداخل الخرسانه

١ – يزيد من مقاومة الخرسانة وكثافتها.
٢ – التخلص من فراغات الهواء الموجودة بالخرسانة ومنع التعشيش.
٣ – توفير الوقت حيث أن الهزاز الميكانيكي أسرع وأدق من العمل اليدوي في دمك الخرسانه.
٤ – يعمل الهزاز علي الحصول علي خليط خرسانه متجانس.

١ – طريقة استخدام الهزاز في صب الأعمده هي أن يقوم العامل بوضع الهزاز رأسي في أول نصف متر من خرسانة العمود بعد ملئها بالخرسانة وبعد ذلك رفها للنصف المتر الأعلي وهكذا حتي يتم دك العمود بالكامل والسقف والكمرات يتم دكها بنفس الطريقة.

٢ – الفتره الزمنيه لوضع الهزاز في المكان الواحد تكون من ١٠ ثواني الي ٣٠ ثانيه كحد أقصي لأن الزياده في وقت استخدام الهزاز يؤدي الي حدوث انفصال حبيبي في الخرسانه.

٣ – يتم إستخدام الهزاز أثناء صب الخرسانه مباشرة ويمنع استخدامه إذا بدأ حدوث شك للخرسانه.

٤ – يتم استخدام الهزاز بشكل راسي يؤدي الي نتائج افضل الا في حالة اذا كان السمك صغير في هذه الحاله يُسمح باستخدام الهزاز بشكل أفقي.

٥ – يجب الحذر أثناء أستخدام الهزاز حتي لا يلمس الحديد مطلقا لانه قد يؤدي الي حدوث انفصال بين طبقة الحديد والخرسانة.

٦ – يفضل تواجد هزاز آخر في موقع العمل حتي لا يتوقف العمل في حالة عطل هزاز ويفضل أيضا أن يكون طول اللي او الخرطوم الخاص بالهزاز طويل حتي يسهل استخدامه في صب الخرسانه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق