استشارتك الهندسية

كيف نحمي حديد التسليح من الصدأ مع مرور الوقت خاصة المباني الساحلية

صدأ حديد التسليح مُشكله قاتله خاصة في المدن الساحليه والمدن التي بها رطوبة عاليه ومواجهة للبحار، وقد حول الصدأ العديد من المباني المواجهة للبحر بمرور الوقت إلي مباني يجب إزالتها ومائلة للإنهيار كل هذا حدث بسبب شئ بسيط وهو صدأ حديد التسليح.

صدأ الحديد هو تفاعل الحديد مع الأكسجين في وجود رطوبة مكوناً قشرة من الصدأ ضعيفة يُمكن إزالتها بكل سهولة ويُعرف صدأ الحديد هندسياً باسم أكسده الحديد، وينتشر صدأ الحديد في المدن الساحليه بشكل أكبر بسبب توافر كل العوامل التي تُساعد علي صدأ الحديد من رطوبة وأكسجين وبخار الماء والملوحه.

في المُدن الساحليه يجب أن يكون حديد التسليح خالي من أي شكل من أشكال الصدأ حتي وإن كان الصدأ الخفيف الذي يكون لونه بُرتقالي اللون بدرجه خفيفة، هذا الصدأ من المُمكن أن يتم تجاهله ولا يحتاج إلي مُعالجه في المناطق الصحراوية والمناطق الغير مُعرضة لدرجة رطوبة عالية.

ولكن إذا كان صدأ حديد التسليح وصل إلي المرحله الثانية أو الثالثة وهي الدرجة التي يكون فيها حديد التسليح باللون البني أو الأصفر القاتم وعند تحريك يدك علي الحديد فإن هذا اللون يترك علامه علي يدك ففي تلك الحاله يلزم إجراء مُعالجه للحديد.

تكلمنا في موضوع سابق عن الطُرق المُختلفة لإزالة صدأ حديد التسليح وهو أول طريقة لكي نحمي المبني من حدوث صدأ للحديد في المستقبل وهو أن يكون الحديد سليم منذ البدايه وهناك طرق مُختلفة لإزالة الصدأ من حديد التسليح منها الرماله ومادة البيتونال أو فرشاة إزالة الصدأ ويجب أن يتم إستخدام أحد تلك الطرق لإزاله الصدأ من البدايه.

وهي من الطرق الفعالة والتي تضمن عدم صدأ حديد التسليح بشرط أن يكون دهان الإيبوكسي بطريقة صحيحة وان يتم دهان جميع أجزاء الحديد بهذا الدهان، وهي من أفضل الطرق في المدن الساحليه لمنع حدوث صدأ مُستقبلي في حديد التسليح.

الحديد المُجلفن هو عبارة عن دهان سطح الحديد بمادة من الزنك هذه الطبقة تحمي الفلزات من التآكل مع مرور الزمن ولكن بالطبع يكون سعر الحديد المُجلفن أكثر إرتفاعا من الحديد العادي.

أهم عيب في تلك الطريقة هي سعرها المُرتفع جدا لذلك فهذه الطريقة تُستخدم في المباني بنسبة قليله وتُستخدم بشكل أكبر في السفن وخطوط أنابيب البترول، وتلك الطريقة تعتمد علي توفير مجال لمرور التيار فوق سطح المعدن؛ وبالتالي يتحول السطح إلى خلية كهروكيميائية ليتحكم بعملية انتقال إلكترونات تآكل المعدن لوقاية السطح من التآكل.

هناك طُرق اقل تكلفة وهي الحصول علي خرسانة قوية قليلة المسام والنفاذية تلك الخرسانة يكون من الصعب علي الهواء أو المياة إختراقها وبذلك فنحن نُحافظ علي حديد التسليح من الصدأ عن طريق الخرسانة ويُمكن أن نحصل علي خرسانة قليلة النفاذية عن طريق بعض المواد التي يتم إضافتها للخرسانة.

هناك بعض الطُرق الحديثة وهي عزل كامل لسطح المبني من الخارج بمواد عازلة للرطوبة والمياة وهناك العديد من الأنواع لتلك المواد منها السائلة وأخري يتم رشها أو الدهان بها أو الواح يتم تركيبها علي واجهة المباني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق