استشارتك الهندسيةالعزل

طرق عزل الأسطح والأسقف الخرسانية من المياه والرطوبة بالخطوات

عزل الأسطح الخرسانية من المياة والرطوبة من أهم البنود التي يجب الاهتمام بها والاهتمام بطرق تنفيذها، لأن في فصل الشتاء تهبط الأمطار بغزارة علي الأسطح الخرسانية وقد تتراكم المياة لفترة طويلة علي الأسطح، هذه المياة المُتراكمة تؤدي إلي حدوث نشع في الأسقف العليا وبالتالي تسريب للمياة داخل المنزل وتلف لدهانات السقف في الشقق الملاصقة للأسطح، لذلك يجب عزل الأسطح والتأكد من سلامة العزل.

الطريقة الهندسية لعزل السطح من المياة

أفضل طريقة لعزل الأسطح الخرسانية هي (العزل بلفائف الممبرين)، هذة هي الطريقة الهندسية الأكثر إستخداماً في جميع المشاريع الهندسية ولها عدة تجهيزات وخطوات يجب التأكد منها قبل البدأ في العزل.

1 – تجهيز السطح

في البداية يجب تجهيز السطح قبل البدأ في أي خطوات العزل عن طريق الخطوات التالية.

  • التأكد من وجود أماكن لتصريف المياة تُسمي (جرجوري)، وإذا لم توجد يجب إحضار سباك لوضع شبكة صرف علي الأسطح.
  • إذا كنت ترغب في عمل ميول لتصريف المياة تلقائياً وهو الأفضل فيجب إستعمال طبقة من الخرسانة الرغوية وعمل الميول المُناسبة في السطح.
  • إزالة أي أتربة أو مواد لاصقة في السقف والتأكد من أن السطح نظيف تماماً.
  • التأكد من أن السطح مستوي وإذا كانت هناك مناطق بارزة ومناطق مُنخفضة وأُخري مرتفعة فيجب تسويتها جميعاً إما عن طريق قصها أو باستخدام اللياسة الأسمنتية.
  • عمل رقبة الزجاجة ويتم عملها عند التقاء الأسطح الرأسية بالأسطح الأفقية وتكون علي شكل مُنحني بزاوية 45°، وهي عبارة عن مونة أسمنتية.

2 – دهان البرايمر قبل العزل

البرايمر هو الوجه التحضيري الذي يتم وضعة قبل وضع لفائف الممبرين، وهو عبارة عن بيتومين ولكنه مُخفف بدرجة كبيرة، يتم شراء البرايمر ويكون علي شكل صفائح كبيرة والبدأ في دهان السطح بالبرايمر مع التأكد من الخطوات التالية.

  • دهان جميع السطح بالبرايمر.
  • التأكد من عدم وجود أماكن لم يصل لها البيتومين (حرامية).
  • التأكد من دهان رقبة الزجاجة بالبيتومين.

3 – تركيب لفائف الممبرين

لفائف الممبرين هي المادة العازلة التي تمنع وصول المياة إلي الأسطح الخرسانية ويأتي الممبرين علي شكل لفائف عرضها 1 متر وطولها 10 متر، ولها تخانات مُختلفة قد تكون 3مم أو 4مم أو 5مم، وطريقة وضع الممبرين علي السقف تكون كالتالي.

  • فرش ألوالح الممبرين علي طول السطح.
  • التأكد من ركوب الممبرين علي إرتفاع الحوائط (رقبة الزجاجة) بطول 10 سم أو أكثر.
  • التأكد من ركوب كل لفة علي اللفة الأُخري 10سم.
  • قبل البدأ في وضع لفائف الممبرين مُباشرة يجب التأكد من تنظيف السطح من الأتربة الناعمة، لأن هذة الأتربة تعمل كمادة عازلة بين الممبرين والبرايمر.
  • بعد ذلك يبدأ العامل بتسخين ظهر الممبرين بالنار بإستخدام البشبوري ولصقة علي البرايمر مع التأكيد علي الضغط عليه وعدم وجود أماكن لم يتم لصقها جيداً.

4 – إختبار العزل

بعد إستلام العزل والتأكد من مطابقتة للمعايير القياسية يجب عمل إختبار للتأكد من سلامة العزل وهناك طريقتين للتأكد من سلامة العزل.

1 – ملئ الخزان بالماء بارتفاع 10 سم وعمل علامة عند نهاية المياة وترك المياة لمدة 48 ساعة وبعد ذلك تري إذا كانت المياة نقصت عن العلامة، ولكن هذة الطريقة غير دقيقة لأن المياة بالتأكيد ستنقص بسبب التبخر والرياح وغيرها من العوامل الجوية.

2 – ملئ الخزان بالمياة بنفس الطريقة السابقة، ثم تهبط إلي الدور أسفل السطح وتنظر إلي السقف وإلي المنطقة حول السطح وهي منطقة رقبة الزجاجة حيث أنها أضعف منطقة في العزل، وإذا كان هناك نشع في الخرسانة فهذا يعني أن العزل غير سليم.

ويجب بعد التأكد من سلامة العزل وضع طبقة لياسة بسمك 2 سم لحماية العزل.

طرق مُختلفة لعزل السطح من المياة

هناك العديد من الطُرق الأخري التي يتم إستخدامها لحماية الأسطح من تسرب المياة ولكنها أكل كفائة من الطريقة السابقة ولا تُعطي نفس الجودة ومن تلك الطُرق.

1 – العزل بإستخدام القطران أو المازوت وهو ما يُطلق عليه الزفت، وهو إحدي مُشتقات البترول، يتم صب الزفت علي الأسطح الخرسانية وتوزيعة علي السطح فيمتاز القطران بأنه سميك وغير مُنفذ للمياة بعد أن يتصلب فيحمي السقف من تسرب المياة وهي طريقة قديمة ولكنها غير مُكلفة كثيراً.

2 – العزل بالألواح المعدنية مثل الحديد والألمونيوم والإستانلس، ولكن تلك الطريقة غير عملية ومُكلفة كما أن الحديد مع الوقت يصدأ ويحتاج إلي الصيانة.

3 – العزل بالفوم أو البولي يوريثان، وهذا النوع من أنواع العزل الجيدة ولكنها ليست قوية إذا كان سيتم إستخدام السطح، ولكنه عازل مُمتاز ضد تسرب المياة إلي الخرسانات بنسبة 100٪، ويحتاج إلي تغييرة بعد 20 سنة إذا تعرض للتلف.

4 – العزل بمادة البولي إيثلين وهو عبارة عن مشمع أسود يتم فرشة علي الأسطح وبعد ذلك عمل طبقة لياسة أسمنتية وهو عازل أقوي من الممبرين ولكن سعر البولي إيثلين مُرتفع.

5 – العزل بالمواد المطاطية وهناك العديد من الشركات التي تُنتج تلك المواد المطاطية التي تُستخدم في العزل مثل CMB و DCP ، وغيرها من الشركات ويفضل إستخدام المنتجات الألمانية، يتم تنظيف السطح من الأتربة ثم دهان المادة المطاطية علي الخرسانة.

أهمية عزل الأسطح ضد تسرب المياة

1 – عدم تسرب المياة إلي المنزل الموجود أسفل السطح.
2 – حماية الحديد من الصدأ.
3 – عمر أطول للسقف الخرساني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق