استشارتك الهندسية

طريقة عزل أشاير الحديد لأعمدة السطح عند توقف البناء لفترة

في بعض الأحيان قد تكتفي ببناء دور واحد أو دورين وتترك حديد الأعمدة أو الإشارة لكي تستكمل البناء لاحقاً، والإشارة هي تكملة للحديد الموجود بالأعمدة في الدور السابق ويكون إرتفاع الإشارة متر أو يزيد.
عند الرغبة في التوقف عن البناء ماذا تفعل لكي تحفظ هذة الأشاير من الصدأ، لكي تستطيع إستخدامها مرة أُخري للبناء.

عزل أشاير الحديد للأعمدة

سوف نشرح أفضل طريقة هندسية للحفاظ علي أشاير حديد الأعمدة سليمة لأطول فترة وإستخدامها لاحقاً وهي كالتالي.

1 – إذا كان هناك أي صدأ في حديد الإشارة فيجب صنفرتة جيداً بالصنفرة العادية أو الرمالة والتخلص من اي بقايا للصدأ.

2 – إحضار اي مادة عازلة تحتوي علي الزنك، مثل كيما بوكسي 131، او sika zinc rich، وهذة المواد عازلة جيداً كما أنها تُساعد علي إلتصاق الخرسانة بالحديد لاحقاً عند الصب.

3 – يتم دهان جميع أسياخ الحديد من أعلي نقطة إلي أسفل نقطة بإستعمال مادة الكيما بوكسي.

4 – في النهاية تستطيع تركها هكذا ولن يحدث لها أي شئ مهما طال الوقت عليها أو تقوم تغطيتها بأي شئ أو صب خرسانة ضعيفة عليها مثل الصورة التالية

طُرق أُخري أقل تكلفة

هناك طُرق أخري تستطيع عملها للحفاظ علي الحديد من الصدأ ولكن أهم نقطة هو تنظيف الحديد قبل أي شئ وبعد ذلك إتباع أي واحدة من الطرق التالية.

1 – الطريقة الأولي : عمل مادة من لباني الأسمنت وهي مادة تحتوي علي كمية قليلة من الأسمنت بالإضافة إلي الرمل والماء، ويتم تغطية جميع الأسياخ من الأعلي حتي يُغطية طبقة اللباني بالكامل، وعند الرغبة في الصب يتم تكسير تلك الطبقة بسهولة.

2 – الطريقة الثانية : تغطية جميع الأشاير بمواسير تمديدات الكهرباء، وبعد ذلك إضافة طبقة لباني الأسمنت وملئ تلك الخراطيم بها، وعند الرغبة في البناء يتم تكسيرها بسهولة.

3 – الطريقة الثالثة: وهي عمل مباني بجوار أشاير الأعمدة، وبعد ذلك الصب حول الأعمدة بخرسانة ضعيفة مكونة من كمية كبيرة من الرمل وكمية قليلة من الأسمنت وعند الرغبة في البناء يتم تكسيرها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق