استشارتك الهندسيةمدنييهم المهندس

لماذا يجب رش الخشب قبل صب الخرسانه وأضرار عدم رش الخشب

رش الخشب قبل صب الخرسانه – لكي نحصل علي أعلي جوده للخرسانه فهناك العديد من الإحتياطات التي يجب علي المهندس والمقاول والعامل تنفيذها قبل إتمام الصبه حتي نستطيع أن نحصل في النهاية علي خرسانه ذات جوده عاليه بنفس المواصفات المطلوبة ومن أهم تلك الأساسيات هي رش الخشب في الشدة سواء للسقف أو للأعمدة قبل الصب مباشرة وسوف نتعرف علي السبب في رش الخشب قبل الصبه وأضرار عدم رشه.

١ – نحن نعلم أن من المكونات الأساسية للخرسانة هي المياة ويتم وضعها في الخرسانة علي نسب محسوبة للحصول علي إجهاد معين للخرسانه، ولكن عندما يتم صب الخرسانة بدون رش الخشب فإن الخشب يمتص كمية كبيرة من المياه الموجوده في الخلطه الخرسانيه مما يضعف من إجهاد الخرسانه التصميمي لذلك من الواجب رش الشدة الخشبية بالمياه قبل الصب مباشرة.

٢ – إذا لم يتم رش الشدة الخشبية بالمياة قبل الصب فإن الخشب يكون أكثر إلتصاقاً بالخرسانه لذلك عند فك الشدة الخشبية تنكسر الحواف والسوك خاصة في الأعمدة مما يجعل شكل العمود غير منتظم عند الحواف.

يجب رش الشدة الخشبية قبل صب الخرسانه مباشرة لأنك إذا قمت برش الخرسانه قبلها بفترة كبيرة فسوف تتبخر المياة ويكون رش المياة بذلك بدون فائدة.

١ – الحصول علي خرسانه أضعف من الخرسانه المطلوبه.
٢ – تكسير حواف الأعمدة والكرانيش وفرم السقف.
٣ – إذا كان الجو شديد الحرارة فمن الممكن حدوث تشقق في الخرسانه بعد الصب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق