استشارتك الهندسيةجميع بنود البناءمدني

أنواع الزلط والسن المستخدم في الخرسانة وأيهم أفضل

الفرق بين الزلط والسن – الزلط والسن من أهم المكونات التي تدخل في صناعة الخرسانة المسلحة والخرسانه العادية وهي التي تتحكم في زيادة مقاومة الخرسانة أو ضعفها فكلما زادت مقاومة السن او الزلط زادت مقاومة الخرسانة وسوف نتعرف في هذا الموضوع عن عدة نقاط وهم كالتالي.

الركام هو نفسه السن أو الزلط وهو المكون الأساسي في الخرسانة حيث يكون نسبتة 0.8 م³ بينما نسبة الرمل 0.4 م³ لذلك فالركام هو نفسه السن او الزلط.

الزلط يوجد في الطبيعة علي اشكال مختلفة ويكون له سطح ناعم املس بينما الركام يكون ناتج من عملية تكسير الجبال، وقديماً كان يتم إستخدام الزلط بكثرة وقليلاً ما يتم إستخدام السن، اما الآن فأصبح إستخدام السن هو الأساسي في عمليات خلط الخرسانة.

الزلط له مميزات وهي أن به تدرج حبيبي مختلف أي أنه يوجد به أحجام وأشكال متنوعة كما أنه له ميزة أُخري وهي أن قابلية تشغيله عاليه، بينما من عيوب السن ان تدرجة الحبيبي منتظم ومتساوي فتكون معظم حبييات الركام بنفس الحجم والشكل كما أن تشغيله اقل من تشغيل الزلط.

ولكن أهم ميزة للسن انه يُعطي مقاومة أكبر من الزلط داخل الخرسانة، وفي إختبار الكسر فإن الكسر يمر من خلال السن بينما الزلط فإن الكسر يمر من فوقة.

لذلك فيمكننا أن نحكم بأن السن أفضل في الخرسانة من الزلط لأنه يُعطي مقاومة اعلي للخرسانة.

  • الزلط الفولي : يتراوح مقاسه من 0.5 – 1.25 سم.
  • الزلط الفينو : يتراوح مقاسة بين 1.25 – 2 سم.
  • الزلط المخصوص : مقاسة يتراوح من 2 – 4 سم.
  • الزلط العادة : مقاسة يتراوح بين 4 – 5 سم.
  • الزلط الفاير : حجم زلط الفاير مقاس من 5 – 7 سم.
  • الزلط العجالي : مقاس أكبر من 7 سم.

1 – سن من جبل عتاقة: وهذا السن يحتوي على أعلى نسبة دولوميت اذ تتجاوز 80% والباقي حجر جيري.
2 – محاجر المقاولون العرب: وتحتوي على دولوميت بنسبة 60 % والباقي حجر جيري.
3 – جبال الجيزة: اذ تحتوي على 29 % فقط من الدولوميت والباقي حجر جيري..1

يختلف لون الركام حسب الجبل المأخوذ منه هذا الركام والأهم في النظر إلي الركام هو تدرجه الحبيبي ومقاسة الإعتباري وليس لونه ولكن يمكن أن يكون السن الأسود أكبر في المقاومة من السن الأبيض واحذر من السن الأبيض الذي يحتوي علي نسبة كبيرة من الجير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق