يهم المهندس

ما هو أقصي إرتفاع مسموح به عند صب الخرسانة وماذا تفعل عند الصب من مكان عالي

أقصي إرتفاع مسموح به عند صب الخرسانة هو أمر مُهم لكل مُهندس لكي يتأكد من أن المواصفات والجودة الموجودة في العمل توافق الجودة المطلوبة أم لا، فارتفاع صب الخرسانة هو أمر هام وسوف نتعرف علي اقصي إرتفاع مسموح به عند صب الخرسانة.

أقصي إرتفاع مسموح به عند صب الخرسانة

1 – في الأعمدة تكون أكبر مسافة لصب الأعمدة هي ثلاثة أمتار (3 متر)، وهذا لأن المساحة بالنسبة للحجم صغيرة.
2 – وللقواعد تكون أكبر مسافة لصب خرسانة القواعد هي متر ونصف.
3 – للبلاطات، فإن أقصي مسافة لصب خرسانة البلاطة هي 1 متر.

أضرار صب الخرسانة من إرتفاعات عالية

عند صب الخرسانة من إرتفاع أعلي من الإرتفاع الذي ذكرناة فهذا قد يؤدي إلي عدة مشاكل منها حدوث إنفصال حُبيبي للخرسانة، بمعني أن مكونات الخرسانة تنفصل عن بعضها البعض مما يؤدي إلي ضعف مقاومة الخرسانة.
أو قد يؤدي إلي حدوث تعشيش في الخرسانة وهذا يحدث كثيراً في الأعمدة التي تزيد إرتفاعها عن 3 متر، حيث يحدث تعشيش في تلك الأعمدة.

ماذا تفعل عند زيادة الإرتفاع عن المسموح

غالباً تحدث مشاكل خاصة في الأعمدة، حيث يكون إرتفاع العمود يتجاوز 3 متر، فمثلا يكون 5 متر، فماذا تفعل لصب هذا العمود، يوجد طريقتين لصب الخرسانة في الأعمدة التي تزيد عن 3 متر منها.

1 – عمل شباك في نجارة العمود علي إرتفاع 3 متر، يتم صب أول 3 أمتار من العمود بواسطة هذا الشباك، وبعد إكتمال أول 3 أمتار يتم قفل هذا الشباك بواسطة النجار، ويتم صب الإرتفاع المُتبقي.

2 – عند الصب بواسطة عربة الخرسانة أو البمب، يمكن إدخال لندة البمب بحيث يُصبح إرتفاع اللندة من الأرض 3 أمتار وتبدأ في صب الخرسانة، ولكنني لا أُفضل تلك الطريقة لما لها من أضرار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق